تقريرمنظمة
عالمية يكشف :
هبوط ثقة
المصريين في الاقتصاد 9 نقاط في الربع الرابع من 2012
كتــبـــت –زينة عثمان
كشف تقرير
صادر عن مؤسسة نيلسن العالمية الرائدة في مجال الأبحاث التسويقية وإتاحة المعلومات
الموثقة فيما يخص عادات المستهلكون من خلال المشاهدة أو الشراء .عن هبوط ثقة
المستهلك المصري في الإقتصاد حيث وصل مؤشر ثقة المستهلك علي مستوي العالم عند 91 نقطة
في الربع الرابع لعام 2012 وهو مايعكس
مؤشرات الهبوط بمعدل نقطة واحدة من الربع الثالث لعام 2012، في حين أنه ارتفع
بمعدل نقطتين من الربع الرابع لعام 2011، وأوضح التقرير هبوط الثقة في 33 دولة بينما ظلت ثابتة في 6 دول
وارتفعت في 19 دولة مقارنة بالربع الثالث وذلك في 58 دولة قامت مؤسسة نيلسن
بقياسها في الربع الرابع لعام 2012.
وأشارت
النتائج عبر الإنترنت إلي هبوط ثقة المستهلك المصري في الاقتصاد بمعدل 9 نقاط مقارنة بالربع الثالث لعام 2012 لتصل
الي 94 نقطة حيث وصلت تقريبا الي المعدلات المنخفضة التي شهدها الربع الأخير
لعام 2011 وهو في الفترة التي شهدت بعض الاحداث المؤثرة
مثل أحداث شارع محمد محمود واستقالة رئيس الوزراء ومجلسه وبداية الانتخابات
البرلمانية.
تعليقا علي
التقرير قال رام موهان راو المديرالتنفيذي لنيلسن مصر: "شهد العاميين
الماضيين في السوق المصري تأرجحا واضحا في
انفعالات وعادات المستهلك المصري وحالة من عدم الثبات والذي يعتبر رد فعل منطقي للمشهد السياسي
والاقتصادي الذي يتغير بصورة سريعة، و تحسنت ثقة المستهلك في الربع الأول من 2012
و لكنها هبطت في الربع الأخير وهو ما يشير
الي كيفية تفسير المستهلكين للمناخ الاقتصادي الحالي والخطوات الاقتصادية القاسية
التي تعتزم الحكومة تنفيذها. وإذا لم يشعر المستهلكين بأي تحسن سريع في الاقتصاد
فمن الممكن أن تستمر ثقة المستهلك نحو الانخفاض في المدي القريب."
إن
الاستطلاع العالمي لنيلسن عن ثقة المستهلك ونوايا الإنفاق الذي تم تأسيسه في 2005
يقوم بقياس ثقة المستهلك والاهتمامت الكبري ونوايا الإنفاق بين أكثر من 29000 من
المجيبين الذين لديهم إمكانية الدخول علي شبكة الإنترنت في 58 دولة. وتشير مستويات
ثقة المستهلك التي تعلو خط قاعدي يبلغ 100 نقطة أو تهبط عنه الي درجات التفاؤل
والتشاؤم. ولقد ارتفعت ثقة المستهلك في الدورة الأخيرة للاستطلاع الذي تم إجراؤه
بين 10 و 27 من نوفمبر 2012م في ثلث (33%) من الأسواق التي تم قياسها من قبل نيلسن
حول العالم مقارنة بارتفاع بنسبة 52% في الربع الماضي.
يقول 86%
من المستهلكين المصريين عبر الإنترنت أنهم في حالة ركود في الربع الرابع بارتفاع
بنسبة 6% عن الربع الثالث ويشعر عدد أكبر من الأفراد بثقة أقل في خروجنا من هذا
الركود خلال عام، فيقول 27% بأننا لن نخرج من حالة الركود خلال عام. وتأتي مصر في
المركز الثاني علي مستوي العالم لأعلي 10 دول تشعر بالأمل في خروج الدولة من حالة
الركود خلال عام (43%) بالرغم من هبوط هذه النسبة 12% عن الربع الثالث. ويشعر 31%
منهم بعدم الوضوح تجاه توقيت خروجنا من
هذا الركود.
تأتي
مصر في المركز السادس ضمن أول
10 دول علي مستوي العالم تشعر بالقلق حول الاقتصاد حيث ارتفع قلق المجيبين
المصريين حول الاقتصاد بنسبة 5% عن الربع الثالث ليسجل 36% في الربع الرابع.
ويعتبر الاستقرار السياسي هو ثاني أمر يشعر المصريين بالقلق حياله (29%) مسجلا
ارتفاع بنسبة 2% عن الربع الثالث، وبالرغم من هذا فإن المصريين هم أكثر أمة قلقة
حيال الاستقرار السياسي علي مستوي العالم. وما تزال مشاعر القلق حيال الجريمة(12%)
والإرهاب(12%) والحرب(10%) أعلي مما كانت في الأوقات التي سبقت الثورة و هي تضع
مصر في قائمة الدول العشر الاولي في القلق حيال تلك الأمور. و تأتي مصر في المركز
التاسع في قائمة الدول العشر الأولي المهتمة بشئون الاهل وسعادتهم (12%).
يجد نصف المستهلكين المصريين عبر الإنترنت(50%)
فرص العمل المحلية ممتازة أو جيدة حيث انخفضت النسبة بمعدل 9% عن الربع الثالث في
حين أن 45% منهم يجدونها سيئة بنسبة ارتفاع 11% منذ الربع الثالث. ولقد كانت الثقة
في الاحوال المالية الشخصية 57% حيث انخفضت بنسبة 7% عن الربع السابق. ويقول 64%
من المجيبين المصريين بأن الوقت لا يعتبر وقتا مناسبا للقيام بشراء الأشياء
المرغوب فيها والضرورية خلال الاثني عشر شهرا القادمة مما يظهر ارتفاعا بنسبة 7%
عن الربع الثالث لعام 2012